الكاتب:

ما هو راسبيري باي Rasberry Pi وما هي استخداماته ؟؟


عندما تسمع هذا الاسم للوهلة الأولى سيدور ببالك فطيرة لذيذة من التوت البري ولكن الأمر ليس ذلك تماما بل هو أحد أفضل الابتكارات التي انطلقت عام 2012 .

ما هو راسبيري باي Rasberry Pi ؟



هو حاسب آلي متكامل مصنوع من شريحة الكترونية واحدة المعروفة باسم نظام SOC أو System On Chip . يحتوي هذا الحاسب على معظم المنافذ التي يمتلكها اي حاسب آلي بل قد تزيد . يحتوي الحاسب على معالج CPU أحادي النواة بقوة 700 ميجا هرتز ومعالج رسوميا GPU ثنائي النواة بسرعة 250 ميجاهرتز قادر على تشغيل أفلام عالية الدقة HD وذاكرة عشوائية بحجم 512 ميجابايت بالإضافة إلى المنافذ الكثير التي يملكها . يمتلك الحاسب منفذين USB ومنفذ Ethernet لشبكات الحاسب والانترنت
ومنفذ صوت بقطر 3.5 مللي متر ومنفذ HDMI بالإضافة إلى منفذ video للتليفزيون ومنفذ لذاكرة SD Card . يمتلك أيضا منفذ لشاشة المس LCD Touch Screen ومنافذ كثيرة للتحكم الرقمي كالتي موجودة في المتحكمات الدقيقة Microcontroller ولا ننسى منفذ Micro USB للطاقة.

ماذا يمكنني الفعل براسبيري باي ؟



يمكنك استعمال راسبيري كاي حاسب آلي . فقط قم بتوصيل شاشة ولوحة مفاتيح وفأرة وسماعات ومصدر تيار واستمتع با حاسب آلي متكامل لم يتجاوز حجمه كف يد. بالإضافة إلى ذلك يحتوي راسبيري باي على منافذ للتحكم بالاشياء حولها كالموجودة في أردوينو ولكنه سيكون بنسخة متطورة جدا لما يقوم به من معالجة هائلة للبيانات وإليك بعض الأمثلة التي يمكنك فعلها بهذا الحاسب الصغير :

     - نظم التحكم بالمنازل الذكية.
     - صناعة الروبوتات والغواصات.
     - كاميرات المراقبة لبث الصور والفيديو عن بعد عبر الانترنت او اي وسيلة اتصال.
     - التليفزيون الذكي . وغيرها الكثير , فقط أطلق خيالك للإبداع .


ما هو الفرق بين راسبيري باي وأردوينو ؟



إن كنت علمت في السطور القليلة السابقة أن راسبيري باي يستطيع القيام بما يقوم به اردوينو من التحكم بالأشياء فما الفرق بينهما ولماذا لم نستبدل أردوينو براسبيري باي .

حقيقة لكل لوحة منهم شيئا يميزه . فإن كان أردوينو يتميز بقدرته الكبير على التحكم بالعديد من الأشياء فيتفوق عليه راسبيري باي في قوة المعالجة نظرا لما يمتلك من معالج قوي وذاكرة عشوائية كبيرة جدا مقارنة باردوينو . بمعنى أخر يمكنك القول بأن اردوينو هو القوة وراسبيري باي هو العقل .

تطور راسبيري باي:



بدأ إنتاج راسبيري باي عام 2012 ليحقق مبيعات هائلة نظرا لقوة مقابل سعرة الرخيص 25 دولار . منذ إطلاقه في مارس 2012 حتى أواخر 2013 , بيع ما يقرب من 2 مليون قطعة من هذا الحاسب الصغير . هذا ما جعل الشركة تفكر بتطوير الحاسب . لذلك أطلقت النسخة الثانية والتي تسمى بـ Rasberry Pi 2 أقوى 6 مرات من النسخة السابقة.
تحتوي هذه النسخة على معالج quad-core ARM Cortex-A7 بقوة 900 ميجا هرتز وذاكرة عشوائية RAM بسعة 1 جيجا بايت من النوع DDR2 ودعم أكبر مع كل توزيعات لينكس والمفاجأة هو دعم ويندوز 10 من ميكروسوفت .

كيف أستطيع تعلم راسبيري باي ؟



في وجهة نظري أي شخص يريد تعلم شيء يستطيع الحصول على بسهولة بفضل شبكة الانترنت فيمكنك الآن البحث عن اي شيء تريده وستجده بسهولة . أنا انصح بكتاب راسبيري ببساطة للكاتب عبد الله علي عبد الله وهو كتاب يندرج تحت الرخصة الحرة بحيث تمتلك صلاحية نشر الكتاب .
يمكنك الإطلاع على صفحة الكتاب من المصدر من هنا 
يمكنك تحميل الكتاب من أحد الروابط التالية:



سابقا كان أغلب من يعمل في مجال الالكترونيا لا يملك الخبرة الكافية في مجال التقنية وأنظمة التشغيل والبرمجة وكذلك العكس , من يعمل في مجال البرمجة لا يملك الخبر في مجال التحكم والالكترونيات إلى أن ظهر راسبيري باي ليكون حلقة الوصل بين المجالين ويسهل دمج المجالين لطلبة الهندسة وهواة الالكترونيات .


هناك تعليقان (2):

  1. الموضوع واضح ان الي كاتبه مش مواكب مسمعش عن الراسباري باي 2 البروسيسور رباعي والرام 1 جيجا

    ردحذف
    الردود
    1. يبدو أنك لم تقرأ المقال كامل ... راسبيري باي 2 موجود في جزء تطور راسبيري

      حذف