الكاتب:

ما هو نظام جنو / لينكس "GNU/Linux" ؟




إذا سمعت قبل ذلك عن ما يسمى بالبرمجيات مفتوحة المصدر فمن المؤكد أنك سمعت أيضا عن نظام لينكس أو جنو/لينكس .. ما هو هذا النظام وما خصائصه ولماذا يحظى بشهرة كبيرة لدى خبراء البرمجة . ستعرف كل هذا وأكثر في السطور القادمة.

قبل أن نبدأ في المقال هناك بعض الأشياء الصغيرة التي نريد أن تعرف عليها لكي نفهم المقال بصورة كاملة.

يفضل قراءة هذا المقال : ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر؟

النواة :

ي قلب كل نظام تشغيل للحاسوب حيث تقوم بدور حلقة الوصل بين عتاد الحاسوب وبرمجياته وتقوم أيضا بعملية التحكم بمصادر الجهاز.


نظام يونكس Unix :


هو عائلة من نظم التشغيل للحواسيب بدأ بكتابته وتطويره موظّفو شركة AT&T في السبعينيات.

نظام MS-DOS :


نظام تشغيل للحواسيب من إصدار شركة مايكروسوفت، أصدرت منه الشركة ثمان إصدارات رئيسية ابتداءً من عام 1981 م إلى أن توقفت عن تطويره عام 2000م وتمّ استبداله تدريجيًا بإصدارات مختلفة من نظام ويندوز.لنبدأ ...



ما هو هو مشروع جنو GNU ؟


قبل أن نقوم بتعريف جنو /  لينكس يجب أن نقوم بتعريف كل شيء على حدى . نبدأ بمشروع جنو . 
مشروع جنو هو مشروع تم إنشاؤه بواسطة ريتشارد ستالمان في 27 سبتمبر من العام 1983 .يهدف المشروع إلى بناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم في تعديل ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بلغة C .

ما هو لينكس Linux ؟


لينكس عبارة عن نواة نظام تشغيل كتبها لينوس تورفالدر عالم 1991 . درس لينوس في جامعة هلسينكي في فنلندا . بدأ الموضوع باقتناء لينوس لحاسب جديد . لم يكن سعيد بالحاسب لأنه كان يمتلك نظام MS-DOS وكان يتمنى الحصول على نظام يونكس لكنه كان مكلف جداً بالنسبة لطالب جامعي . لذلك قام بشراء نظام يسمى بـ Minix شبيه يونكس المعد للأغراض التعليمية . لينوس كان قد درس لغة C فدفعته هوايته إلى كتابة نواة نظام تشغيل والذي أعلنها للنور في 26 أغسطس من عام 1991.

ما علاقة جنو بـ لينكس؟


مشروع جنو كان بهدف لبناء نظام تشغيل شبيه بيونكس بدأ ريتشارد بالفعل على بناء هذا النظام عام 1985. في أواخر الثمانينيات تم اكتمال بناء النظام ولكن بدون نواة . بدأ العمل على إنشاء نواة باسم هرد Hurd لكن كان تطويرها صعب جدا ويأخذ وقت طويل . لحسن الحظ,  بعد فترة وجيزة من بدء العمل في بناء النواة ظهرت نواة لينكس في صورة مستقلة عن مشروع جنو لكن المهتمين بتطوير البرامج الحرة والحصول على نظام حر قامو بايقاف تطوير نواة Hurd بصفة مؤقتة وأضافو نواة لينكس بديلا عنها ليكتمل بذلك نظام التشغيل بصورة حرة كاملة ولا يحتوي على أي برمجيات احتكارية .

ملاحظة : تم الانتهاء من العمل على نواة Hurd ويوجد الآن نظام GNU / Hurd والذي خرج منه بعض التوزيعات مثل بعض النسخ من ديبيان Debian .

تطوير النظام :


أحدث هذا النظام ثورة في عالم البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر والذي لفت انتباه جميع المبرمجين حيث اتجهو لتطويره والعمل عليه . عندما كتب لينوس النواة كانت تعمل على معالجات محددة فقط ولكن مع تطوير وشغف المطورين بدأ بالانتشار سريعا إلى أن وصل إلى كل شيء حولنا من حاسبات مكتبية واجهزة لوحية ومحمولة وحتى السيارات !! "بعض سيارات TOYOTA تعمل بنظام لينكس" . 

يقصد الناس الآن بمصطلح لينكس هو النظام بصورته الكالمة وواجهته الرسومية ولكن يفضّل مناصرو مشروع  جنو إطلاق المصطلح "جنو / لينكس" على النظام لأن في الحقيقة لينكس هو فقط النواة التي يعمل بها النظام . وباقي النظام هو ما يسمى بـ جنو وبدونه تصبح النواة بلا فائدة . لذلك فإن المصطلح الصحيح للتعبير عن النظام هو "جنو / لينكس" .

خصائص ومميزات النظام :



الميزة البارزة في النظام هي الحرية أو المصدر المفتوح بمعنى أنه يمكن لأي شخص الاطلاع على السطور البرمجية المكونة لهذا النظام والتعديل عليها ونشرها مرة أخرى ولكن تحت نفس الترخيص وبعض الشروط الموضحة في قوانين البرمجيات مفتوحة المصدر . 
مميزات أخرى وهي الثبات والاستقرار والأمان وقابلية للعمل على كافة الاجهزة .

تحتوي نواة النظام على كل المميزات الموجود في اي نظام تشغيل آخر مثل الذاكرة التخيلية والتي تسمح بانشاء جزء من ذاكرة الحاسب كذاكرة مؤقتة لعلاج مشكلة امتلاء الذاكرة المؤقتة .

النظام حساس لحالة الأحرف على خلاف الكثير من الانظمة فـ A تختلف عن a تماما.

الإصدارات والتوزيعات :


ظهر من النظام إصدارات كثيرة لتعمل مع كافة الاجهزة منها ما يعمل على الحواسيب الشخصية والجاهزة اللوحية والمحمولة وحتى الخوادم .
ظهر توزيعات عديدة مبنية على النظام . أبرزها Android الشهير .




من التوزيعات المبنية على النظام :
RedHat, Debian, Fedora, Ubuntu, Kubuntu CentOS, Suse, arch linux



ستظهر قريبا توزيعة عربية مميزة ورائعة اسمها Pyramid OS أو الهرم لينكس . انتظرو شرح كامل لها ولمميزاتها ان شاء الله. يمكنك زيارة الموقع الخاص بها ومتابعة موعد صدورها عبر الرابط التالي :


المصادر : wikipedia - gnu.org - getgnulinux.org

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق