الكاتب:

ما هي البرمجيات مفتوحة المصدر

من المؤكد أنك قابلت هذا المصطلح من قبل خلال جولتك في عالم التقنية لكن هل تعرف ماذا يعني هذا المصطلح ؟؟ .. إن كان جوابك لا فيمكنك متابعة السطور القادمة .

التعريف : 

البرمجيات مفتوحة المصدر هي البرمجيات التي يمكن الإطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية لتتناسب مع عملك ومن ثم إعادة نشرها بشكل قانوني . بمعنى آخر هي البرمجيات التي تحقق الشروط التالية:

1- توفر النص البرمجي للبرنامج وحرية التعديل عليه.
2- حرية إعادة نشر البرنامج.
3- حرية إنتاج برمجيات معدلة من البرنامج الأصلي، وحرية توزيعها تحت نفس ترخيص البرنامج الأصلي.
4- من الممكن أن يمنع الترخيص توزيع النص المصدري للنسخ المعدلة على شرط السماح بتوزيع الملفات التي تحتوي على التعديلات بجانب النص الأصلي.
5- عدم وجود أي تمييز أو احتكار في الترخيص لأي مجموعة أو أشخاص.
6- عدم وجود أي تحديد لمجالات استخدام البرنامج.
7- الحقوق الموجودة في الترخيص يجب أن تعطى لكل من يتم توزيع البرنامج إليه.

نشأة الفكرة :

بدأت الفكرة في أوائل السبعينات بشكل غير مباشر حيث ابتكر باحثان يدعيان ريتشي و كيرنان لغة برمجة C والذي ظهر إلى النور نفس الوقت تقريبا نظام التشغيل يونكس .

في ذاك الوقت كانت نظم التشغيل دائماً ما تكتب بلغة التجميع Assembly، والمعروف أن لغة التجميع تختلف تماماً من معالج لآخر. أي أن البرنامج (أو نظام التشغيل) المكتوب بلغة الآلة للمعالج بنتيوم 4 مثلاً لن يعمل على معالج (Power PC) ولا غيره. و بالتالي لم تكن أنظمة التشغيل و لا البرامج في ذلك الوقت تتطور بسرعة إلى أن قلبت لغة C الموازين . فقد تم كتابة أجزاء كبيرة من نظام التشغيل يونكس بلغة C  وهذا ما جعلها تنتشر وتصبح ذات شعبية كبيرة حيث تم كتابة مترجمات C على العديد من الاجهزة  . أدى انتشار المترجمات إلى سهولة انتشار شفرة المصدر لنظام التشغيل يونكس على العديد من الأجهزة . هذه الخطوة كانت حجر الأساس لظهور الفكرة .
لم تكن الفكرة آن ذاك واضحة بمفهومها العميق ولكنها كان واضحة بدرجة كافية لريتشارد ستالمان ليشيد مؤسسة البرمجيات الحرة في أوائل الثمانينيات. قام بكتابة عدة ادوات برمجية مجانية من بينها مترجم السي "GCC" ومحرر "Emacs" الشهير.
اشترك بعض الناس مع ريتشارد وقامو بإنشاء مشروع جنو "GNU" الذي يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل كامل مجاني ومفتوح المصدر.
ومن هنا ظهرت ثورة البرمجيات الحرة "Free Software" على يد ريتشارد ستالمان.

جرت الأمور بشكل طبيعي حتى سنة 1991 حيث كان هناك طالب جامعي يسمى ينوس تورفالدس من فنلندا في سنته الأخيرة الجامعية يقضي أجازته الأسبوعية في كتابة نواة نظام تشغيل  مشابه ليونكس.

كون لينوس طالبها ولا يملك الكثير من المال جعله يستخدم أدوات مؤسسة البرمجيات الحرة والذي أجبره أن تكون نواته "لينوكس" حرة . طرح لينوس نواته والتي لاقت استحسان كبير كونها أفضل تصميما من يونكس  .

التصميم المتميز لنواة لينوس جعلها محببة للناس ليتم بعد ذلك إنشاء نظام التشغيل الحر جنو/لينكس والذي انتشر بشكل ضخم جدا ليطيح بيونكس ويتربع على عرشه والذي نشر فكرة البرمجيات الحرة بشكل أعمق.

انتشار مصطلح البرمجيات الحرة "Free Software" أحدث لبس بين البرمجيات الحرة والبرمجيات المجانية حيث في الانجليزية تعني Free مجاني.

الفرق بين البرامج الحرة والبرامج المجانية:


البرامجيات الحرة : هي البرمجيات التي تحقق الشروط التي ذكرناها في الاعلى "في الغالب تكون مجانية"
البرمجيات المجانية : هي برمجيات مجانية لكن ليس شرط أن تكون حرة أو مفتوحة المصدر

ومن هنا بدأ مصطلح البرمجيات مفتوحة المصدر "Open Source" بالظهور بديلا لمصطلح البرمجيات الحرة "Free Software"

أمثلة للبرمجيات مفتوحة المصدر :


1-نظام تشغيل لينوكس : تم بناء أنظمة تشغيل كثيرة مشتقة من هذا النظام أبرزها نظام أندرويد الشهير ونظام أوبنتو وديبيان وفيدورا وغيرهم الكثير



2- متصفح فاير فوكس Fire Fox : من أشهر المتصفحات استعمالا حاليا


3- مشروع كروميوم Chromium : وهو متصفح مفتوح المصدر مشتق منه المتصفح الاشهر عالميا Google Chrome

المصادر : wikipedia - Opensource.org 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق