الكاتب:

ما هو أردوينو Arduino ؟



إذا كنت طالب هندسة الكترونيات أو ما شابه أو حتى من هواة الدوائر الالكترونية والمشاريع فمن الممكن أنك تكون قد سمعت عن اردوينو . لكن ما هذا الشيء وكيف يستخدم ؟


ما هو أردوينو Arduino ؟

هو عبارة عن لوحة الكترونية قابلة للبرمجة والتحكم بالأشياء حولها عبر متحكم مثبت عليها . يمكن لهذه اللوحة تحويل كل افكار الالكترونية مهما كانت إلى واقع ملموس بطرق بسيطة جدا فيمكنك برمجتها بلغة تسمى بـ arduino C وهي لغة مبسطة مشتقة من لغة C . يمكن تطوير هذه اللوحة باستخدام بيئة تطوير اردوينو Arduino IDE على الحاسوب .

كيف يعمل أردوينو ؟

تمتلك هذه اللوحة معالج ومتحكم ليتم برمجتهما بواسطة وصلة USB يتم وصلها بالحاسب الآلي ومن ثم رفع الكود البرمجي الذي كتبته بواسطة بيئة تطوير اردوينو ومن ثم يتم توصيل كل كما تريد من محركات ولمبات LED ومستشعرات وغيرهم من الأشياء اللامحدوده عبر المنافذ المثبتة على اللوحة ليتم التحكم بهم كما قمت ببرمجتهم .
Arduino IDE


إصدارات أردوينو :

صدر من أردوينو إصدارات كثيرة لعل أشهرها هو Arduino UNO
Arduino UNO

Arduino Micro
Arduino Mega

Arduino DUE






Arduino LilyPad


صدر أيضا لأردوينو ما يسمى بأغطية أردوينو Arduino Sheilds وهي أغطية يتم تركيبها على أردوينو لتزويده بامكانيات أكثر من أجهزة بلوتوث ومنافذ Ethernet للتوصيل بشبكات الحاسب الآلي و أجهزة GPS وغيرهم الكثير.

LCD Touch Shield
Ethernet Sheild













ماذا يمكن العمل بأردوينو ؟


يمكن عمل كل ما تريد من أفكار ومشاريع باستخدام اردوينة مثل طائرة بدون طيار أو حساس للحرارة أو جهاز قياس الجهد أو اي شيء آخر تريده .. فقط أطلق العنان لخيالك وقم بالتنفيذ .

كيف أتعلم التعامل مع أردوينو ؟

يمكنك البحث على الانترنت عن كتب أو فيديوهات تعليمية لاردوينو ولكني أنصح بقراءة كتاب أردوينو ببساطة للمهندس عبدالله علي.  الكتاب منشور تحت الترخيص الحر المفتوح المصدر. كتاب رائع يعرض برمجة أردوينو بطريقة ممتعة مع أمثلة عملية 

يمكنك تحميل الكتاب من المصدر من هنا

أو من سيرفارت أخرى إن لم يعمل السيرفر الأصلي



المصادر : Wikipedia , Arduino.ccsimplyarduino

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق